نقلا عن مجلة جدران  
1- أعمال المباني
بعد استكمال أعمال المباني يفضل من الناحية  الفنية أن يتم تنفيذ باقي البنود معا حيث أن طريقة تنفيذها مرتبطة ببعضها البعض، فمبيض المحارة يبدأ بعمل ما يسمى (بؤج) توضح للكهربائي والنجار مستوى تشطيب الحائط النهائي حتى يتم وضع علب الكهرباء والحلوق بحيث تتمشى مع هذا المستوى، وبعد استكمال الهيكل الخرساني للفيلا نبدأ في أعمال الطوب طبقا للرسومات المعمارية فيوفر له المالك الطوب والرمل والأسمنت ويبدأ المقاول في التنفيذ ويتراوح سعر متر الطوب حاليا من 100- 130 جنيه وتحتاج الفيلا إلى 25 ألف طوبة بينما تحتاج الألف طوبة إلى 4 شكائر أسمنت و1/4 متر رمل وفي هذه المرحلة فأجر العامل يتم حسابه بالألف طوبة  أو بالمتر فيأخذ على الألف طوبة من 100 إلى130 جنيه والألف طوبة تعادل 13 مترا ويتراوح سعر الألف طوبة ما بين  270 إلى 320 جنيه حسب سعر السوق فأسعار مواد البناء في تغير مستمر وكذلك تختلف باختلاف سعر السولار. فترتفع  بارتفاع سعره .
2- مرحلة تركيب الحلوق الخشبية:
وعند البدء في مرحلة تركيب الحلوق الخشبية يفضل اختيار الخشب الناشف فهو يحتمل أكثر وهناك نوعان من الحلوق الخشبية نوع جاهز ويسمى بالنوع السوقي ونوع يتم تفصيله (عمولة) ويفضل المفصّل لأنه يكون  من أنواع أفضل من الخشب ويكون  متفق أكثر ويتراوح سعر الباب أو الشباك الجاهز (السوقي) من 300 إلى350 جنيه ويأخذ النجار عمولة على تركيب كل قطعة 50 جنيها وبالتالي تتكلف نجارة الفيلا كاملة من 4000-5000 جنيه تقريبا.
3- أعمال الكهرباء:
أما أعمال الكهرباء فتستهلك الفيلا التى مساحتها (200م2) خامات تتراوح ما بين 10.000 – 13.000 جنيه.
وذلك حسب عدد مفاتيح الكهرباء وتتراوح  سعر لفة السلك ما بين 60-130 جنيه حسب سمك السلك .
4- أعمال السباكة:
وبالنسبة لأعمال السباكة فتستهلك الفيلا حوالي 10.000 جنيه ويأخذ العامل مصنعيته حوالي 7000 جنيه وفي هذه المرحلة يجب أن يهتم المالك  بشراء أجود الخامات لأنها تعد روح المنزل.
5- أعمال البياض للواجهة:
ثم تبدأ مرحلة أعمال البياض الداخلي والخارجي وهناك أنواع عديدة للتكسيات الخارجية منها:
– طرطشة وفتيسة وهذا النوع المتعارف عليه وهنا يكون سعر المتر (مونة فاخرة) حوالي 20 جنيها.
– حجر (هيثمي) ويكون تكلفة المتر به ( مونة وأجرة) 40 جنيه ويتراوح  سمكه من  5 سم إلى 10سم حسب
وهناك طريقتان لتركيب الحجر:
1- طريقة الخلطة أو الأسمنت وهذه الطريقة تتم بعد عملية الطرطشة للواجهات ثم يركب الحجر عليها ولكنها تصلح لأنواع حجر معينة كالحجر الأرني والسوري.
2- الطريقة الميكانيكية أو الرول بلاك مع الزاوية ويستخدم هذا النوع من التركيب للأحجار التي تمتص المياه لاسيما الحجر السعودي.
ويستخدم السيجما أيضا في التشطيبات الخارجية ويترواح سمكه من 4 إلى 6ملم.
وهناك أيضا الواجهات الكلادينح وهي عبارة عن واجهات من ألواح معدنية.
وأخيرا  الحجر الجيري وهو نوع من الطوب الأسمنتي بألوان وأشكال مختلفة.
6- أعمال المحارة:
ويكون حساب أعمال المحارة الداخلية بالمتر ويتراوح سعره من 6 إلى 8 جنيهات (مصنعية) ثم تبدأ أعمال الكرانيش للأسقف ويتراوح سعر المتر فيها من 10 إلى20 جنيها ( تحسب بالمتر الطولي حسب كمية الشغل بها لبروز إضاءة أو أماكن للستائر وغيرها.)
7- أعمال السيراميك
وبالنسبة لتشطيبات المطبخ والحمام بالسيراميك فيتراوح سعر متر السيراميك من 30 إلى100 جنيه وتكون مصنعية العامل للمتر من  10 إلى 15 جنيه  فلو افترضنا أن مساحة المطبخ 40م فيكون تكلفة تشطيب جدرانه بالسيراميك حوالي 2000 جنيه أما أرضيات الفيلا فتتكلف حوالي 14 ألف جنيه في حالة استخدام السيراميك أما في حالة استخدام البلاط الموزايكو يكون المتر منه حوالي 20 جنيه وبالتالي تتكلف الفيلا حوالي 20×200 = 4000 جنيه.
وتتراوح مصنعية المتر من الدهانات من 6 إلى 10 حب جودة العمل  وأثناء أعمال الدهانات يتم تسقيط الأبواب والشبابيك ثم يعطي الوجه الأخير من الدهانات وتركب أطقم الصحي  والأحواض ويتم تفعيل المفاتيح الرئيسية للفيلا.
وبذلك تنتهي التشطيبات للفيلا بعدها يتم عمل السلم سواء بالرخام أو البلاط أو الموزايكو والذي يتراوح (مصنعية) سعر المتر المربع فيه من 50 إلى150 جنيه، وأعمال الحدادة للسلم يكون سعر مصنعية المتر الطولي منها حوالي 500 جنيه ، وعندما عمل شبابيك الألوميتال يكون سعر المتر منها حوالي 600 جنيه شاملة  الخامات بالتركيب وبذلك تنتهي تشطيبات الفيلا الداخلية والخارجية.